الوساطة المؤسسية

Slide الأجل القانوني 30 يوما منذ التصريح بقبول الوسيط للملف، مع إمكانية تمديد هذا الأجل في حدود 30 يوما إضافية. Slide المرحلة 1: تلقي الشكاية • تحديد النزاع (إمكانية قبول الشكاية) • تكوين الملف الكامل: الطلب، وثائق الإثبات، الشكاية الموجهة إلى المؤسسة مصحوبة بالجواب عنها... • إعلام المؤسسة فورا. => الشروع في المسطرة (يبدأ احتساب الأجَل) Slide المرحلة 2: النظر في الملف • تتمتع المؤسسة بأجل 8 أيام للتحقق والتأكد إذا ما كان النزاع دخل في أية مسطرة قضائية. وفي هذه الحالة يقفل المركز المغربي للوساطة البنكية هذا الملف ويُشعر الزبون بذلك. • تنظيم الاجتماعات (المؤسسة و/أو الزبون). • اقتراح الحل على الطرفين. • منح أجل 10 أيام لقبول الملف أو رفضه. Slide المرحلة 3: الصلح بين الطرفين • الحالة الأولى: يقبل الطرفان الصلح • يتم تحرير بروتوكول الصلح ويوقعه الطرفان. ويعمل الزبون على تصحيح إمضائه ويقدمه في أجل أقصاه 10 أيام. وتتمتع المؤسسة بأجل أقصاه 10 أيام لتنفيذ الصلح. • الحالة الثانية: يرفض أحد الطرفين الصلح • يحرر الوسيط محضر عدم الصلح ويسلم نسخة منه للطرفين. Slide المرحلة 4: إقفال الملف • في حالة الاتفاق: يتسلم كل طرف نظيرا من الوثيقة. • في حالة رفض الحل: يتسلم كل طرف إشعارا بعدم الصلح ونسخة من المحضر. • إقفال الملف على مستوى المركز.