الوساطة التعاقدية

Slide الأجل القانوني ثلاثة أشهر انطلاقا من قبول الوسيط لطلب الوساطة، مع إمكانية تمديد هذا الأجل بموجب تبرير. Slide المرحلة 1: تلقي الشكاية • إيداع طلب الوساطة لدى المركز المغربي للوساطة البنكية مصحوبا بجميع عناصر التحديد، والنزاع، واتفاق الوساطة (إلا في وجود مشترط الوساطة) وغيرها من الوثائق التكميلية حسب الحالات. • تعيين الطرفين للوسيط. Slide المرحلة 2: النظر في الملف • إشعار الطرف الثاني المعني بطلب الوساطة، إذا قدم الطلب أحد ويملك هذا الطرف الثاني أجل 15 يوما للتجاوب، وفي غياب أي جواب يُحفظ الملف دون متابعة. أما في حالة القبول، فيؤدي الطرفان مصاريف فتح الملف في الآن ذاته. • أداء المصاريف حسب الجدول الذي يعتمده المركز المغربي للوساطة البنكية وذلك انطلاقا من التوقيع على اتفاقية الوساطة. Slide المرحلة 3: الصلح بين الأطراف • يقبل الوسيط المهمة. • التواصل بين الوسيط والطرفين. • الشروع في الوساطة والاجتماعات في مقر المركز المغربي للوساطة البنكية. Slide المرحلة 4: إقفال الملف • تحرير محضر الصلح يوقعه الطرفان ويصدق عليه الوسيط أو تحرير محضر عدم الصلح يوقعه الوسيط. • يتسلم كل طرف نظيرا من المحضر في الحالتين. • تظل جميع الوثائق المودعة بحوزة المركز المغربي للوساطة البنكية ولا يمكن للطرفين استعادتها. Slide • يمكن أن تنتهي الوساطة التعاقدية إذا قرر أحد الطرفين كتابيا التنازل عن المسطرة قيد الإنجاز. • في هذه الحالة، يحتفظ المركز المغربي للوساطة البنكية بالأتعاب التي سبق أن أداها الطرفان.