





المركز المغربي للوساطة البنكية الذي الذي تمت المصادقة على نظامه الأساسي خلال الجمع العام التأسيسي المنعقد يوم 26 يونيو 20133 بالدار البيضاء، أسس في شكل جمعية غير هادفة للربح.
يتألف مركز الوساطة المصرفية المغربية من ثلاث هيئات هي:
• مجلس الإدارة
• اللجنة الإدارية
• الوسيط / مدير المركز المغربي للوساطة البنكية
تعمل الوساطة البنكية على تقريب وجهات النظر من الطرفين بهدف التوصل إلى حلول مقبولة من لدنهما كما تسمح باستمرار العلاقات التجارية القائمة قبل نشوب النزاع.
تقوم الوساطة البنكية على التفاوض بين الطرفين بمساعدة وسيط محايد ومستقل ملم بهذه العملية ومتمرس على تقنيات الوساطة.
تعد الوساطة من الوسائل البديلة لتسوية النزاع كما أنها جزء لا يتجزأ من القانون المغربي للمسطرة المدنية (الوساطة التقليدية).
الوساطة البنكية هي عبارة عن عملية تعاقدية وطوعية تروم التوصل إلى حل متفق بشأنه بين مؤسسات الائتمان وزبنائها عند نشوب نزاع بينهما (انظر الاجراءات التي تم سنها لهذا الغرض).
الوساطة هي إجراء رسمي لتسوية المنازعات وديا، يطلب بموجبه طرفان من شخص ثالث هو الوسيط المساعدة من أجل التوصل إلى اتفاق لإنهاء نزاعهما أو تفادي اللجوء إلى القضاء.
يعتبر الوسيط محايدا في النزاع ومستقلا إزاء الأطراف، حيث يقوم عن طريق عملية الوساطة بتشجيع تبادل الآراء ودفع الأطراف لاستكشاف حلول مقبولة من لدنها.
تعتبر النزاعات المرتبطة بتدبير ما يلي ، مؤهلة لوساطة المركز المغربي للوساطة البنكية:
عن طريق البريد أو عن طريق البريد الإلكتروني أو من خلال إيداع طلب لدى المركز المغربي للوساطة البنكية مباشرة. ويجب أن يبرز طلب الوساطة الذي تقدم به الزبون طبيعة النزاع والوقائع ومزاعمه مع كافة وثائق الإثبات المطلوبة *.
* تعتبر البيانات الشخصية محمية وفقا للقانون 08-09
Suite à notre entretien téléphonique, je tiens à vous remercier très chaleureusement de la diligence dont vous avez fait preuve et de l’intérêt que vous avez porté au traitement de ma demande de médiation; Je suis agréablement étonné et surpris de l’efficacité de votre intervention qui a influencé de dénouement de cette situation fort délicate. Grâce à vous, le problème est désormais résolu et je vous en suis très reconnaissant.
ISMAILI Moulay Ali El Alaoui
Nous voudrions témoigner à Monsieur Le Médiateur et son collaborateur notre reconnaissance et notre satisfaction pour leur médiation, sans laquelle, notre litige avec notre banque qui a duré trois années, ne serait pas encore réglé. Merci infiniment pour la célérité avec laquelle vous avez traité notre dossier. Veuillez agréer Monsieur le Médiateur nos salutations les plus respectueuses.
Manatress S.A.R.L.
Je souhaite par ce témoignage rendre hommage et remercier Monsieur le Directeur du Centre Marocain de Médiation Bancaire ainsi que ses équipes, qui ont su apporter une réponse positive et efficace à notre demande de médiation dans le cadre d’un dossier resté en suspens près de deux années. Le Centre de Médiation Bancaire, de par son implication et celle de son Directeur, ont su créer les conditions d’une discussion sereine et constructive permettant à chacune des parties de faire valoir son point de vue, éléments à l’appui, et d’aboutir , dans un délai très court, à un accord.
Mehdi Fassi Fihri
Directeur Développement – SACOM